samedi 17 octobre 2015

بوتين: يُنهي احتفالاته في كندا



آدم ميرا

ما إن نقرأ العنوان حتى يتبادر لذهن القارئ أن هناك احتفالات في كندا لاستقبال الرئيس الروسي"فلاديمير بوتين" و لكن في الحقيقة, الأمر بعيد تماما عن السياسة. فــ"بوتين" هي الأكلة الأكثر شعبية في المقاطعة الكندية الناطقة بالفرنسية كيبيك، حيث يتم تنظم احتفال سنوي في العاصمة الاقتصادية"مونتريال" بمشاركة عشرات المطاعم ليتذوق عاشقوا هذه الأكلة الشعبية بمكان خاص يُؤرخ لهذه المدينة العريقة.


انتهت الأحد 20 أيلول/ سبتمبر الاحتفال بالأكلة الشعبية " بوتين" و الذي استمر لأربعة أيام كاملة في مونتريال القديمة بالقرب من نهر القديس لوران.
 وهذه الأكلة الشعبية هي عبارة عن خليط من البطاطا المقلية والجبن  مع إضافة مرق أحمر غامق يُبدعه أصحاب المطاعم و لا يُعطون سره لأحد. 

و لا أحد يعرف من أين أتى مصدر هذه الأكلة الشعبية ذات الرواج الكبير، لدرجة أنه تمَّ خلق الأساطير حولها، و لكن أكثر القصص شعبية تقول أن هذه الطبق ظهر في عقد الخمسينات من القرن الماضي في مدينة "وارويك" وسط كيبيك، و ذلك بعد أن طلب أحد الزبائن من صاحب مطعم اسمه " الجني الضاحك" أن يضيف خليط المرق و الجبن إلى البطاطا المقلية، فرد صاحب المطعم: "أن كل ذلك سيشكل "بوتين"." وهو ما يعني "خليط عجيب".

و منذ ذلك الوقت بدأت هذه الأكلة تعرف صعودا و شعبية في صفوف ساكني المقاطعة الفرنسية، لدرجة أنه أصبح من مميزاتها. فالقادم إلى مونتريال على سبيل المثال عليه أن يتذوقها، رغم أنها ليست جيدة عند تذوقها للمرة الأولى، فطعمها قوي و مالحة، و لكن مع الوقت يمكن تَقبلها.
و الشعب هنا يعتبرها فخر له، فأي كيبيكي عندما يصبح على علاقة جيدة مع مهاجر، فإن أول سؤال سيطرحه: هل تذوقت "بوتين" ؟

و أثناء جولتي  في الاحتفال، حيث كان هناك المئات من العائلات مصحوبة بأطفالها ليتذوقوا الـ" بوتين" بنكهته الجديدة، فالعديد من أصحاب المطاعم أضافوا إليه اللحم و الخضار مع البقاء على الأساس وهو البطاطا و الجبن.
و لدى سؤالي لإحدى الزائرات مرغريت، 19 عام،عن سبب زيارتها، قالت:" أنها تعشق هذه الأكلة الشعبية القوية المذاق، و تأكلها ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع." في حين صديقتها ماري،21 عام، اعترفت بأنها:" أتت لتذوق النكهات الجديدة للـ"بوتين".

و في سؤال لأحد العاملات في مطعم"Patate alors"، ماريا، قالت:" إن الإقبال كبير هذا العام ولا يعود فقط لعشق هذه الأكلة، و لكن لأن الطقس كان لطيفا جدا."
انتهت هذه الاحتفالية و الجميع يتمنى أن يكررها العام القادم، عسى أن يكون هناك نكهة جديدة يتم إضافتها إلى الأكلة التقليدية والشعبية "بوتين".
ا.م



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.