dimanche 29 novembre 2015

الناشط السعودي رائف بدوي قريبا حر بعفو ملكي



  


آدم ميرا

تداولت الصحف الكندية الصادرة نهاية الأسبوع خبرا شبه مؤكد عن قرب إطلاق سراح الناشط السعودي"رائف بدوي" من السجون السعودية، ويقضي عقوبته بعد حكم قضائي صدر بحقه قبل ثلاث سنوات لإهانته الإسلام في موقع كان يشرف عليه على شبكة الانترنيت و تم إعلاقه بعد إيقافه، و كانت محكمة الرياض قد قضت بسجنه عشر سنوات و 1000 جلدة.

بواساطة من وزيرالشؤون الخارجية السويسرية إيف روسييه الذي بدأ وساطته لدى العاهل السعودي من أجل إطلاق سراح رائف بدوي. و يقول إيف روسييه  للصحيفة  اليومية السويسرية الحرية:" إنه تم إخباره أنه تمَّ تعليق جلد رائف بدوي الذي كان من المفترض أن يتم نهاية الأسبوع."و أضاف:" إنه تحدث أثناء زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، مع العاهل السعودي بقضية رائف بدوي من أجل إطلاق سراحه، و أن الملك سلمان بن عبد العزيز قد بدأ الإجراءات اللازمة من أجل العفو عن الناشط بدوي".


 و كان التفاؤل في إطلاق سراح بدوي قد بدأ من نشر جملة صغيرة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك من طرف السيدة إنضاف حيدر زوجة رائف بدوي، و المقيمة في مدينة شيربروك في مقاطعة الكيبيك منذ أكثر من سنيتن مع ابنتيها و ابنها، و التي وصلتها كلاجئة سياسية قادمة من لبنان.
و أكدت السيدة إنصاف حيدر:" إن سويسرا مهتمة جدا في موضوع زوجها، و أنها التقت خلال زيارتها الأخيرة إلى برن في سبتمبر الماضي مع الرئيسة سيمونيتا سوماوروغا التي أكدت لها اهتمام بلادها بقضية بدوي."
كما أكدت في نفس السياق، أن وزير خارجية النمسا قد تحدث مع نظيره السعودي في قضية بدوي، و انه تحدث ايضا بقضية الشاعر الفلسطيني أشرف فياض المحكوم بالسعودية بالإعدام لنشره ديوان شعري يدعو فيه للإلحاد، إضافة إلى الناشط السعودي المعتقل على النمر.

يأتي هذا الخبر قبل أيام من سفر السيدة إنصاف حيدر إلى لوغسمبورغ من أجل استلام جائزة ساخاروف التي منحها الاتحاد الأوربي إلى رائف بدوي، وهي جائزة تعادل جائزة نوبل.
م.ا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.